::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
حللت أهـــــــلا ، و وطئت سهلا في منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها .
إن رغبت في الانضمام إلى عائلتنا من أجل الإفادة و الاستفادة ، فأنت مدعو إلى التسجيـــل
شعارنا : " من أجل مدرسة جزائرية فاعلة و أصيلة "
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
حللت أهـــــــلا ، و وطئت سهلا في منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها .
إن رغبت في الانضمام إلى عائلتنا من أجل الإفادة و الاستفادة ، فأنت مدعو إلى التسجيـــل
شعارنا : " من أجل مدرسة جزائرية فاعلة و أصيلة "
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــمّ بفضل الله تعالى و توفيقه افتتاح منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر  منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها : منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي ، تواصلي خاص بأساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر ... شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معــا نرقــى بلغــة الضــــاد " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجـــل التواصــــل و تبادل الخبـــرات و إثــراء المنتدى بكــل جديــد و مفيـــــــــد ...
  نلفت انتباه الأساتذة الأفاضل المقبلين على التسجيل إلى أن قانون العضوية الخاص بمنتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها ينص على ضرورة اختيار العضو اسما بحروف عربية مع تجنب استعمال الأرقام و الأسماء المبهمة و الغريبة ...

 

 نظم المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن مبخوت
عضــو جديـــد
عضــو جديـــد




نظم المقاربة بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: نظم المقاربة بالكفاءات   نظم المقاربة بالكفاءات Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 10, 2012 2:22 am

المقاربة بالكفاءات
نظم الأستاذ محمد بن مبخوت

مناهج التدريس

مناهج التدريس عند الغرب = ثلاثة يا صاحبي في الدرب
أولها ذا المنهج الموسوعي= مقصده التعليم بالموضوع
يقرب التدريس بالمضمون= ويبسط العلوم بالفنون
ثم تلاه المنهج السلوكي = يعالج العلوم كالصكوك
مقصودنا التدريس بالأهداف = وعندي فيه نظم غير خاف
ثم تلاه المنهج البنائي = يدرس العلوم بالنماء
ويربط التعليم بالحياة = في عالم كالقرية للنات
يقوده المجتمع النفعي = كأنه للعالم شرطي
شعاره عولمة الجميع = وكنهه القضاء بالسريع
على الإسلام ديننا الحنيف = بكل شيء لامع خفيف
فناس منا تبع للغرب = لو أولجوا بهم في جحر الضب
وليتنا نجتنب السموم = ونقبس العلوم والفهوم

الكفاءة والكفاية والملكة
كفاءة كفاية وملكه = من ميز الفروق يوق الهلكه
كفء ككاف عندنا صحيح = نص القرار واضح صريح
أجاز ذاك المجمع المصري = في لغة العرب له دوي

التدريس بتربية الملكة
وخير لفظ في الثلاث الملكه = تعريفها حتى الجرجاني سبكه
وذاك علم عندنا مطروق = في منهج النبوة منسوق
يكون هيئة من الهيئات = تقر في النفوس كالصفات
بكثرة المراس والمران = والعمل المجدي مع الأقران
أبان ذاك ابن عبد البر = في جامع البيان بالتحري
وهكذا الخطيب في الفقيه = وابن خلدون قد أجاد فيه
تبعه ابن أزرق في السلك = سلسلة موصولة كالسبك
في أبجد العلوم للقنوجي = وكاشف الظنون خير زوج
فهذه العلوم كانت عندنا = وصرنا فيها تبعا لغيرنا

الألفاظ ذات الصلة بالكفاءة
مهارة للحذق والإتقان = وقدرة لقوة الإمكان
ثم الأداء أصل في الإنجاز = تعبئة تهيئة الجهاز
سبك الدروس المحكم إدماج = موارد التلميذ ما يحتاج

أنواع الكفاءات
كفاءة التقليد في الأولاد = يكسبها الحذاق في المبادي
كفاءة التحويل تأتي بعدها = ينقلها من وضعها مشبها
أحسنها كفاءة الإبداع = فكن هديت فيها خير ساع
أعمها كفاءة محوله = كمعلم للعلم تأتي أولا
كفاءة الأساس هي الضابطه = يبنى عليها غيرها ملاحقا
كفاءة الختام أعلى مرتبه = ينالها التلميذ عند الختمة
أبسطها كفاءة مستهدفه = يحكمها التلميذ وسط المعرفه

الإدماج
تعبئة الموارد مرتبه = وجعلها وضعية مركبه
توظيفها في واقع ملموس = وزمن محدد مدروس
يطبعها بطابع إنساني = ينماز بالإبداع والإتقان

الوضعية وأنواعها
وضعية عندهم مفصله = حط موضوع في سياق مسأله
عمادها دعامة كالسند = منتوجها مهمة للولد
سؤالها تعليمة صريحه = وفهمها بطلب النصيحه
سياقها التوجيه للمجال = والمعطيات مرجع السؤال
وظيفة في هدف محدد = فافهم هديت فهمة المسترشد
أنواعها وضعية الإدماج = تعلم وضعية العلاج
وأول وضعية البدايه = وآخر وضعية النهايه
ووسط وضعية التعليم = ولبها وضعية التقويم

التقويم وأنواعه
الفعل منه قوم وقيم = والأول أعم عند العلما
يشتركان في تحديد القيمةِ = يفترقان في علاج الخطةِ
يزيل عنها الاختلال والعوجْ = مسارها يعدله في فجّْْ
فأول تقويم للتشخيص = ووسط بناء للتمحيص
ختامه تقييم للتقدم = تقديرنا لقيمة التعلم
ومنه ذاتيُّ وموضوعيٌّ = ومستمر ثم إشهاديٌّ

شبكة التقييم
مؤشر المعيار والعلامه = بها جميعا تحصل السلامه
تداخل الثلاث يدعى الشبكه = والقصد منها أن تجيد الملكه
معيارهم مقياس للعموم = أجزاؤه مؤشر العلوم
ملحوظة علامة التقدير = تبين مؤشرات السير


والحمد لله على التوفيق = وأن هدانا أوسط الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمؤمن يعقوبي
مشــــرف
مشــــرف
عبدالمؤمن يعقوبي



نظم المقاربة بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم المقاربة بالكفاءات   نظم المقاربة بالكفاءات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 1:04 am

بارك الله فيك يا أستاذنا الكريم. لقد شوقتنا إلى المزيد ... نتمنى لك التألق والنجاح ، إن شاء الله تعالى.
أخوك عبدالمؤمن يعقوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم المقاربة بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر ::: :: بوابة التربية و علم النفس و البيداغوجيا :: منتـدى البيداغوجيات و طرائـق التدريس الحديثــة-
انتقل الى: