تكثر في فترة الامتحانات طرائف التلاميذ، حكايات غريبة ومثيرة خاصّة في مادة التعبيرالكتابي أو الإنشاء، ووجدت بالصدفة، في إحدى المواقع التونسية، هذه الطرفة التي أضحكتي كثيرا وهي صورة معبرة عن الحكايات المتعلّقة بالحفظ والتي يصر فيها التلميذ، في التعبير الكتابي أو الإنشاء على كتابة ما حفظه عن ظهرقلب دون مراعاة لما يتطلبه الموضوع. وإليكم القصة كما قرأتها:
"رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير اعتيادي وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال : والله يا إخوان الطالب لا يركز في الموضوع المطلوب..في كل مرة يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .
قالوا : اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها ، فقال المدرس على سبيل المثال:طلبنا منه أن يكتب موضوعاً عن فصل الربيع ،
فكتب : " فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ،ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف …. الخ. ويستمر الطالب في ذكر صفات الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي .
فقال المدرسون : قد يكون قرب موضوع الجمل من الطالب وارتباطه بالرعي هو الذي جعله يخرج عن الموضوع .
فقال المدرس : لا ، خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه :
-اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان ، فكتب : " تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم
يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسرويربي البدو
الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف .
]قال المدرسون : هل هناك موضوع آخر ، فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل ، وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل :
- اكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده ، فكتب الطالب : " الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو
لديهم ( الجمل ) والجمل حيوان بري يصبرعلى الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف …
تقدم الطالب بشكوى لوزير التربية ، فكتب في خطاب الشكوى:
سيدي وزير التربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة اللغة العربية لأني صبرت عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف ، وكما لا يخفى على سيادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، أما عينا الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف .
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزرات والمديريات
الطالبة / سبيل