::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
حللت أهـــــــلا ، و وطئت سهلا في منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها .
إن رغبت في الانضمام إلى عائلتنا من أجل الإفادة و الاستفادة ، فأنت مدعو إلى التسجيـــل
شعارنا : " من أجل مدرسة جزائرية فاعلة و أصيلة "
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
حللت أهـــــــلا ، و وطئت سهلا في منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها .
إن رغبت في الانضمام إلى عائلتنا من أجل الإفادة و الاستفادة ، فأنت مدعو إلى التسجيـــل
شعارنا : " من أجل مدرسة جزائرية فاعلة و أصيلة "
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــمّ بفضل الله تعالى و توفيقه افتتاح منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر  منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها : منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي ، تواصلي خاص بأساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر ... شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معــا نرقــى بلغــة الضــــاد " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجـــل التواصــــل و تبادل الخبـــرات و إثــراء المنتدى بكــل جديــد و مفيـــــــــد ...
  نلفت انتباه الأساتذة الأفاضل المقبلين على التسجيل إلى أن قانون العضوية الخاص بمنتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها ينص على ضرورة اختيار العضو اسما بحروف عربية مع تجنب استعمال الأرقام و الأسماء المبهمة و الغريبة ...

 

 الاختبار الثلاثي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منير 7
عضــو جديـــد
عضــو جديـــد




الاختبار الثلاثي Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الثلاثي   الاختبار الثلاثي Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 7:53 pm





متوسطة سيدي عمر

الموسم الدراسي 2012/2013


الفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة اللغة
العربية وآدابها لمستوى الرابعة متوسط


المــــــــــــــــدة

ســــاعة واحدة



عِشْ هكذا في علوٍ أيُّها العَلَمُ فإننا بك بعد الله نعتصم

جَاءتْ تُحَيِّيكَ مِنْ قُرْبٍ مُبَيِّنَةً أفراحها بك ، فانظر هذه الأمم

إنَّ العُيونَ قََرِيراتُ بما شَهِدَتْ و القلب يفرح و الآمال تبتسم

إنْ احْتُقِرْتَ (فإِنَّ الشَّعْبَ مُحْتَقَرُ) أو احترمت فإن الشعب محترم

الشَّعبُ أنتَ وأنتَ الشَّعْبُ مُنْتَصِبًا و أنت أنت جلال الشعب و العظم

فإِنْ تَعِشْ سَالِمًا عاشَتْ سَعَادتُهُ و إن تمت ماتت الآمال و الهمم

هذا الهُتَافُ الَّذي (يَعْلو فَتَسْمَعُهُ) جميعه لك ، فاسلم أيها العلم


من كتاب القراءة السنة الأولى متوسط


اقرأْْ النص بدقة وعناية ثم اجبْ عن الأسئلة.

البناء الفكري : [06 ن

1 ـ ماذا يمثل العَلَمُ في حياة الشعوب ؟ (01ن)

2 ـ بمَ ربط الشاعر سعادة الشّعبِ ؟ (01ن)

3 ـ اشرح ما يلي :نعتصمُ ـ الهِمَمُ . (02ن)

4 ـ هات أضداد ما يلي : مُحْتَقَرُ ـ مُنْتَصِبُ (02ن)

البناء الفني : [02 ن

1- قال الشاعر :{الآمال تبتسم } . في هذه العبارة صورة جميلة ما نوع هذه الصورة. (01ن)

2- قطعْ البيت الأخير و حدِدْ بحره . (01ن)

البناء اللغوي : [04 ن]

1 ـ بيَّنْ محل ما بين قوسين من الإعراب . (02ن)

2 ـ أعربْ ما تحته خط في النص. (01ن)

3 ـ صغِرْ الكلمة الآتية مُبينًا الغرض المعنوي منه: القلبُ (01ن)

الوضعية الإدماجية : [08 ن]:



قال الشاعر :
وطني لو شُغِلتُ بالخلدِ عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

انطلاقًا من قول الشاعر،اكتب فقرة من عشرة اسطر تبيِّن فيها واجبك ودورك في بناء وتشييد وطنك ،موظفًا التصغير، خبر جملة لناسخ، الإدغام .




انتهـــــى


الصفحة :
1/1


بالتوفيق










الإجــابة
النموذجية وشبكة التقويم


أ ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ( 06نقاط )
1- يمثل العلم في حياة الشعوب: انه رمز للسيادة الوطنية . 1 ن
2- ربط الشاعر سعادة الشعب بسلامة العلم . 1ن
3- شرح المفردتين:

نعتصم= نتمسك 1ن
الهمم= العزائم 1ن
4- أضداد المفردات
محتقر= محترم 1ن
منتصب= منخفض 1ن

ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ( 02 نقطتان)
1- نوع هذه الصورة:
{الآمال تبتسم } استعارة مكنية حيث حذف المشبه به(الانسان) وأبقى على شيء من لوزامه(التبسم).


2 -كتابة البيت الاخيركتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :1ن

هذا الهُتَافُ الَّذي يَعْلو فَتَسْمَعُهُ جَمِيعُهُ لــكَ فاسْلَمْ أيُّــها الــعَلَمُ

هاذ لهتاف للذي يعلو فتسمعهو جميعهو لك فسلم اييه لعلمو

/0/0//0 / 0//0 /0/0 //0///0 //0//0 // /0/0 /0//0 ///0


مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن


ملاحظة:
تفعيلات البحر البسيط في الشطر الثاني مستفعلن متفعلن* فاعلن فعلن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ( 04نقاط)

1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:2ن
- إِنَّ الشَّعْبَ مُحْتَقَرُ: جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب للشرط.
- يَعْلو: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 1ن

2- الإعراب بالتفصيل للكلمة التي تحتها خط في النص :

إن: حرف نصب و توكيد
العيون:اسمها منصوب.....
قريرات:خبرهامرفوع.........


3- تصغير كلمة:
القلب قُلِيْبُ.
الغرض منه هو:تقليل وتصغير الحجم 1ن


د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).




المعيــار


تفسيــر المعيار


مؤشــرات المعيار


العـلامة


الوجــاهة

03 ن


مدى ملاءمة المنتوج للوضعيّة

1-المنتوج بضعة أسطر ( لايقل عن عشرة أسطر)

2– نمط المنتوج : إخباري .


3-المنتوج يتضمن الواجب والدور الذي تلعبه من أجل بناء وطنك.


4- استعمال التصغير/جملة خبر لناسخ/ الإدغام.


0.5

0.5

01

01


استعمـال أدوات اللغة



التحكم في استعمال أدوات اللغة


1-استعمال الجمل السليمة .


3- استعمال علامات الوقف.


4- احترام الظواهر اللغوية .




0.5 ن

0.5ن


الانسجام

1.5 ن



استخدام خطّة منطقية مع الموضوع


1-التسلسل المنطقي للأفكار.


2- وضوح الأفكار وانسجامها.


3- حسن جملة خبر لناسخ /التصغير / الإدغام.


0.5
ن


0.5ن

0.5 ن


الإبداع والإتقان

1.5 ن


حسـن العرض وجماله



1-حُـسن عرض الموضوع.


2- وضــوح الخـط .


3- غياب التشـطيب .


0.5
ن


0.5 ن

0.5ن





[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الثلاثي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر ::: :: بوابــة الكتب و المراجــــع الإلكترونيـــة :: منتــدى المراجــع البلاغيــة و العروضيــة-
انتقل الى: